برنس بغداد $صاحب السيادة$
المشاركات : 2632 العمر : 32 المكان : الانبار/الرمادي العمل/الترفيه : طالب المزاج : مزاجي مزاجي : المهنة : الهواية : علم الدولة : الوسام : my sms : تاريخ التسجيل : 17/03/2008 نقاط : 1711
| موضوع: الشبهه بين الود والمعروف الأربعاء ديسمبر 31, 2008 9:39 am | |
| الشبهه بين الود والمعروف
قوله تعالى(لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم) [المجادلة 22 ]
ثم قوله (وان جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما
وصاحبهما في الدنيا معروفا) [ لقمان15]
فهنا يقول المستشرقون أن الله تعالى ينهانا عن أن نود من حاد الله
ورسوله ولو كانوا آباءنا، وفي الآية الثانية يقول لا تودهم وصاحبهما
بالمعروف فكيف يستقيم أمران مختلفان في نفس الشئ .
نرد عليهم فنقول :
إن المعروف يفعله الرجل لمن يحبه بقلبه ومن لايحب، كأن تساعد إنسانا
في الطريق على الركوب أو تعطي مالا لشخص سرق منه ماله في الطريق
وأنت لا تعرفه، فهنا أسديت معروفا عسى الله أن يجزيك عنه ولكن المودة
مكانها القلب، انك لا تود إلا من تحب، فالمعروف لا يمس القلب ولكن
المودة تمس القلب وفي المودة يكون القلب حاضرا، أما في المعروف لا
يكون معه، والله لا يجعل لك قلبين في صدرك مصداقا لقوله (ما جعل الله
لرجل من قلبين في جوفه ) إنما امتداد المعروف هو رضاء الله تعالى، أما
استعمال كلمة الود في الآية الأولى فلا تجد مثلا إنسانا مؤمنا يحب إنسانا
يحارب الله ورسوله حتى ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم فالحب من داخل
القلب ومن داخل النفس، فيأتي بمسألة الوالدين وينهانا أن نستخدم العنف
ضدهما لأنهم في هذه الحالة يكونون في سن كبيرة ضعفاء اقتربوا من
نهاية العمر، هؤلاء الذين قدموا لنا المعروف بأنهم قاموا بتربيتنا وبالسهر
علينا فيأمرنا الله بأن نحتفظ لهم بالود إن كانوا مؤمنين، أما إن حاولوا أن
يدخلوا الشرك إلى قلوبنا يطالبنا الله بألا نطيعهما، ولكن نصاحبهما في الدنيا
معروفا، إرضاء لله تعالى وإرضاء للجميل، ولكن القلب لا يودهم
فالمعروف لمن تحبه ومن لا تحبه، أما الود فلمن تحب فقط.
ثم يمضي المستشرقون في لغوهم وإعراضهم عن القرآن الكريم :
فيقولون : في سورة[الأحقاف15]يقول الله تعالى(ووصينا الإنسان بوالديه
إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها)و في سورة[لقمان14]يقول
(ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن)
إن الله تعالى أوصى بالوالدين ثم ذكر الأم وحدها دون الأب ولم يوصي بالأب.
نرد عليهم قائلين :
إن الله تعالى اختص الأم بالتوصية لأنها تقوم بالجزء الغير المنظور في
حياة الابن أو غير المدرك عقلا لأن الطفل وهو صغير في الرضاعة وفي
الحمل والولادة وحتى يبلغ ويعقل؛ الأم هي التي تقدم كل شيء هي التي
تسهر ترضعه، وهي التي تحمل، وتلد، أما إذا كبر وعقل.. من الذي يجد
أمامه..؟أباه ، طبعا إذا أراد شيئا فان أباه هو من يحققه له، إذا أراد مالا أو
شراء شيء، كل هذا يقوم به الأب، إذن فضل الأب ظاهرا أمامه، أما فضل
الأم فهو مستتر، لهذا وصى الله تعالى بالأم أكثر من الأب لأن الطفل حينما
يحقق له أبوه كل رغباته يحس بفضل أبيه علبه، ولكنه ناذرا ما يقدر التعب
الذي تعبته أمه، لذلك وصى الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بصحبة
الأم في السفر قائلا (أمك، أمك ، أمك، ثم أبوك) .
][`~*¤!||!¤*~`][منقول][`~*¤!||!¤*~`][ | |
|
ملاك وعيوني هلاك مشرفة الترحيب والتعارف
المشاركات : 193 العمر : 30 المكان : Ur HeArT..!! العمل/الترفيه : stUdenT المزاج : gReat مزاجي : المهنة : الهواية : علم الدولة : الوسام : my sms : تاريخ التسجيل : 18/03/2009 نقاط : 323
| موضوع: رد: الشبهه بين الود والمعروف الثلاثاء أغسطس 18, 2009 3:15 am | |
| يسلموو على النقـــــــــــل’’ ج‘ــزآك الله كل خير يعطيك العآفية تقبل مروري | |
|
برنس بغداد $صاحب السيادة$
المشاركات : 2632 العمر : 32 المكان : الانبار/الرمادي العمل/الترفيه : طالب المزاج : مزاجي مزاجي : المهنة : الهواية : علم الدولة : الوسام : my sms : تاريخ التسجيل : 17/03/2008 نقاط : 1711
| موضوع: رد: الشبهه بين الود والمعروف الأربعاء أغسطس 19, 2009 10:27 am | |
| الله يسلمك شكرا لمرورك نورتي دمتي بخير | |
|
بنت القسام صاحبة السيادة
المشاركات : 755 العمر : 30 المكان : غزة العمل/الترفيه : المذاكرة المزاج : رائع مزاجي : المهنة : الهواية : علم الدولة : الوسام : my sms : تاريخ التسجيل : 11/04/2009 نقاط : 883
| موضوع: رد: الشبهه بين الود والمعروف الأربعاء مارس 10, 2010 12:53 pm | |
| | |
|
شبيه خالو $صدى نشيط$
المشاركات : 98 العمر : 26 المكان : المملكه العربيه السعوديه مزاجي : my sms : تاريخ التسجيل : 29/07/2009 نقاط : 100
| موضوع: رد: الشبهه بين الود والمعروف الخميس سبتمبر 02, 2010 9:02 am | |
| | |
|